Hasil Keputusan Komisi Bahtsul Masail pada Muscab Alim Ulama
PENGURUS CABANG NAHDLATUL ULAMA PAMEKASAN
PP. Miftahul Ulum Kebun Baru Palengaan Pamekasan
12 Rajab 1430 H/5 Juli 2009
Deskripsi Masalah-->
Penyelenggaraan pemilihan umum anggota legislatif (DPR, DPRD dan DPD) diwarnai gugatan atas DPT, kecurangan sistematis dan protes terhadap rekapitulasi hasil. Kejadian serupa mewarnai pelaksanaan Pilgub di Jawa Timur. Fenomena penggelembungan DPT dan manipulasi rekap suara serupa saja,bahkan dalam pemilu legislative terjadi transaksi jual beli suara di bawah tangan.
Pertanyaan:
a. Apakah hasil pelaksanaan PILKADA/pemilu anggota legislative yang penuh dengan kecurangan berhak memperoleh legitimasi syar'i?
Jawaban:
Sah karena dlaruri bi al syaukah namun namun tetap dengan hukum haram pada kecurangan itu.
Dasar pengambilan hukum:
1. بغية المسترشدين، صـ 247
(مسئلة ك) تنعقد الإمامة إما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم أو باستخلاف إمام قبله أو باستيلاء ذي الشوكة وإن اختلف فيه الشروط فحينئذ من اجتمعت فيه الشروط الذي ذكروها فى الإمام الأعظم فهو إمام أعظم وإلا فهو متول بالشوكة فله حكم الإمام الأعظم فى عدم انعزاله بالفسق اهـ (مسئلة ي) لا تزول ولاية السلطان الذي انعقدت ولايته بيعة أو عهد متصل بمن انعقدت ولايته بزوال شوكته حتى يخلع نفسه أو يخلع بسبب أو يأسره الكفار وييأس من خلاصه أما من كانت ولايته بتغلب أو عهد متصل بمتغلب كغالب ولاة الزمان فنفوذ ولايته مدة بقاء شوكته ولو ضعيفة لا بعد زوالها فلو بقيت فى بعض البلاد نفذت فيما بقيت فيه فقط وحيث قلنا بنفوذ ولايته فهو مقدم على اهل الحل العقد ان كان مسلما بل لا تنفذ توليتهم نحو القضاء من غير إذنه إلا إن تعذر فتنفذ مدة التعذر ومعنى ذي الشوكة انقياد الناس وطاعتهم وإذعانهم لأمره وإن لم يكن عنده ما عند السلطان من ألة الحرب والجند ونحوهما مما تقع به الرهبة كرؤساء البلد ورئيس الجماعة وصاحب الحوطة المطاع على الوجه الاعتقاد والاحتشام اهـ
2. بغية المسترشدين، صـ 272-273
(مسئلة ب) فإن ولي السلطان ولو كافرا أو ذو شوكة شخصا غير أهل للقضاء كمقلد جاهل وعبد وامرأة وفاسق لكن مع غلمه بفسقه فيما يظهر قاله ابن ححر وجزم بعدم الفرق نفذت توليته للضرورة إن وافق الصواب وإن كان ثم مجتهد عدل على المعتمد لئلا تتعطل مصالح العباد أما لو لم يكن ثم صالح بأن تعذر أو تعسر نفذت تولية المقلد والفاسق قطعا ولو من غير ذي شوكة لكن يتعين تقديم الأمثل فالأمثل ولا ينعزلان حينئذ بزوال الشوكة اهـ (مسئلة ش) القضاء المنصوبون من ولاة الشوكة إن تأهلوا للقضاء فذاك وإلا نفذ حكمهم للضرورة ولو فسقة نعم يجب على ذي الشوكة مراعاة الأقل فسقا عند عمومه كنظيره من الشهود وحينئذ فإن حكم بموجب الكتاب والسنة والاجماع فهو عاص من حيث فقد بعض الشروط وهو العدالة وإنما لم ينظروا اليه من حيث تنفيذ الاحكام للضرورة وهو تعطيل الأحكام وإن حكم بما ينقض فيه قضاء القاضى فلا شك فى عدم نفوذه وزيادة فسقه لاسيما إن أكل الرشوة وانهمك فى المظالم ولايكفر إلا إن استحل مجمعا على تحريمه معلوما من الدين بالضرورة اهـ
3. تعليقات التذهيب، جـ7، صـ 271-275
قال السعد فى شرح المقاصد وتنعقد الإمامة بطرق احدهما بيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس –الى ان قال- والثالث القهر والإستيلاء فإذا مات الإمام وتصدى للإمامة من يستجمع شرائطها من غير بيعة واستخلاف وقهر الناس بشوكته انعقدت الخلافة له إذا كان فاسقا أو جاهلا على الأظهر إلا أنه يعصى بما فعل وتلزم المسلمين طاعة هذا المتغلب للضرورة ومعنى هذا أن سلطة التغلب كأكل الميتة تنفذ عند الضرورة وتكون أقل حالا من الفوضى وأدنى من الهمجية ومقتضى ذلك أنه يجب السعي لإزالتها عند الإمكان فإن كان خلع المتغلب سهلا لا يترتب عليه مفاسد ولا ينجم عنه فتن خلع بلا تأجيل وإلا فإن كان خلعه يستوجب الفتن ويسيلزم التفرقة وتزيد بسببه المفسدة على المصلحة فالواجب الصبر والضرورة تبيح المحظورات. اهـ
b. Layakkah kecurangan sistematis dalam pilgub dan pemilu legislatif dikategorikan "munkarat" yang harus direspon?
Jawaban:
Sangat layak untuk dikategorikan mungkarot.
Dasar pengambilan hukum:
التشريع الجنائى الاسلامى ، جـ1، 492
والمنكر هو كل معصية حرمتها الشريعة سواء وقعت من مكلف او غير مكلف فمن رأى صبيا او مجنونا يشرب خمرا فعليه ان يمنعه ويريق خمره ومن رأى مجنونا يزنى بمجمونة او يأتى بهيمة فعليه ان يمنع ذلك والمنع واجب سواء ارتكب المعصية فى سر او فى علانية
c. Sekira kecurangan sistematis dalam pelaksanaan pilgub dan pemilu anggota legislatif tidak ditindak lanjuti dan kecacatan hukum berjalan terus, bagaimana umat harus memandang pemerintahan yang ada?
Jawaban dan dasar pengambilan hukum
Mengekor ke sub a
-->
Penyelenggaraan pemilihan umum anggota legislatif (DPR, DPRD dan DPD) diwarnai gugatan atas DPT, kecurangan sistematis dan protes terhadap rekapitulasi hasil. Kejadian serupa mewarnai pelaksanaan Pilgub di Jawa Timur. Fenomena penggelembungan DPT dan manipulasi rekap suara serupa saja,bahkan dalam pemilu legislative terjadi transaksi jual beli suara di bawah tangan.
Pertanyaan:
a. Apakah hasil pelaksanaan PILKADA/pemilu anggota legislative yang penuh dengan kecurangan berhak memperoleh legitimasi syar'i?
Jawaban:
Sah karena dlaruri bi al syaukah namun namun tetap dengan hukum haram pada kecurangan itu.
Dasar pengambilan hukum:
1. بغية المسترشدين، صـ 247
(مسئلة ك) تنعقد الإمامة إما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم أو باستخلاف إمام قبله أو باستيلاء ذي الشوكة وإن اختلف فيه الشروط فحينئذ من اجتمعت فيه الشروط الذي ذكروها فى الإمام الأعظم فهو إمام أعظم وإلا فهو متول بالشوكة فله حكم الإمام الأعظم فى عدم انعزاله بالفسق اهـ (مسئلة ي) لا تزول ولاية السلطان الذي انعقدت ولايته بيعة أو عهد متصل بمن انعقدت ولايته بزوال شوكته حتى يخلع نفسه أو يخلع بسبب أو يأسره الكفار وييأس من خلاصه أما من كانت ولايته بتغلب أو عهد متصل بمتغلب كغالب ولاة الزمان فنفوذ ولايته مدة بقاء شوكته ولو ضعيفة لا بعد زوالها فلو بقيت فى بعض البلاد نفذت فيما بقيت فيه فقط وحيث قلنا بنفوذ ولايته فهو مقدم على اهل الحل العقد ان كان مسلما بل لا تنفذ توليتهم نحو القضاء من غير إذنه إلا إن تعذر فتنفذ مدة التعذر ومعنى ذي الشوكة انقياد الناس وطاعتهم وإذعانهم لأمره وإن لم يكن عنده ما عند السلطان من ألة الحرب والجند ونحوهما مما تقع به الرهبة كرؤساء البلد ورئيس الجماعة وصاحب الحوطة المطاع على الوجه الاعتقاد والاحتشام اهـ
2. بغية المسترشدين، صـ 272-273
(مسئلة ب) فإن ولي السلطان ولو كافرا أو ذو شوكة شخصا غير أهل للقضاء كمقلد جاهل وعبد وامرأة وفاسق لكن مع غلمه بفسقه فيما يظهر قاله ابن ححر وجزم بعدم الفرق نفذت توليته للضرورة إن وافق الصواب وإن كان ثم مجتهد عدل على المعتمد لئلا تتعطل مصالح العباد أما لو لم يكن ثم صالح بأن تعذر أو تعسر نفذت تولية المقلد والفاسق قطعا ولو من غير ذي شوكة لكن يتعين تقديم الأمثل فالأمثل ولا ينعزلان حينئذ بزوال الشوكة اهـ (مسئلة ش) القضاء المنصوبون من ولاة الشوكة إن تأهلوا للقضاء فذاك وإلا نفذ حكمهم للضرورة ولو فسقة نعم يجب على ذي الشوكة مراعاة الأقل فسقا عند عمومه كنظيره من الشهود وحينئذ فإن حكم بموجب الكتاب والسنة والاجماع فهو عاص من حيث فقد بعض الشروط وهو العدالة وإنما لم ينظروا اليه من حيث تنفيذ الاحكام للضرورة وهو تعطيل الأحكام وإن حكم بما ينقض فيه قضاء القاضى فلا شك فى عدم نفوذه وزيادة فسقه لاسيما إن أكل الرشوة وانهمك فى المظالم ولايكفر إلا إن استحل مجمعا على تحريمه معلوما من الدين بالضرورة اهـ
3. تعليقات التذهيب، جـ7، صـ 271-275
قال السعد فى شرح المقاصد وتنعقد الإمامة بطرق احدهما بيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس –الى ان قال- والثالث القهر والإستيلاء فإذا مات الإمام وتصدى للإمامة من يستجمع شرائطها من غير بيعة واستخلاف وقهر الناس بشوكته انعقدت الخلافة له إذا كان فاسقا أو جاهلا على الأظهر إلا أنه يعصى بما فعل وتلزم المسلمين طاعة هذا المتغلب للضرورة ومعنى هذا أن سلطة التغلب كأكل الميتة تنفذ عند الضرورة وتكون أقل حالا من الفوضى وأدنى من الهمجية ومقتضى ذلك أنه يجب السعي لإزالتها عند الإمكان فإن كان خلع المتغلب سهلا لا يترتب عليه مفاسد ولا ينجم عنه فتن خلع بلا تأجيل وإلا فإن كان خلعه يستوجب الفتن ويسيلزم التفرقة وتزيد بسببه المفسدة على المصلحة فالواجب الصبر والضرورة تبيح المحظورات. اهـ
b. Layakkah kecurangan sistematis dalam pilgub dan pemilu legislatif dikategorikan "munkarat" yang harus direspon?
Jawaban:
Sangat layak untuk dikategorikan mungkarot.
Dasar pengambilan hukum:
التشريع الجنائى الاسلامى ، جـ1، 492
والمنكر هو كل معصية حرمتها الشريعة سواء وقعت من مكلف او غير مكلف فمن رأى صبيا او مجنونا يشرب خمرا فعليه ان يمنعه ويريق خمره ومن رأى مجنونا يزنى بمجمونة او يأتى بهيمة فعليه ان يمنع ذلك والمنع واجب سواء ارتكب المعصية فى سر او فى علانية
c. Sekira kecurangan sistematis dalam pelaksanaan pilgub dan pemilu anggota legislatif tidak ditindak lanjuti dan kecacatan hukum berjalan terus, bagaimana umat harus memandang pemerintahan yang ada?
Jawaban dan dasar pengambilan hukum
Mengekor ke sub a
Penyelenggaraan pemilihan umum anggota legislatif (DPR, DPRD dan DPD) diwarnai gugatan atas DPT, kecurangan sistematis dan protes terhadap rekapitulasi hasil. Kejadian serupa mewarnai pelaksanaan Pilgub di Jawa Timur. Fenomena penggelembungan DPT dan manipulasi rekap suara serupa saja,bahkan dalam pemilu legislative terjadi transaksi jual beli suara di bawah tangan.
Pertanyaan:
a. Apakah hasil pelaksanaan PILKADA/pemilu anggota legislative yang penuh dengan kecurangan berhak memperoleh legitimasi syar'i?
Jawaban:
Sah karena dlaruri bi al syaukah namun namun tetap dengan hukum haram pada kecurangan itu.
Dasar pengambilan hukum:
1. بغية المسترشدين، صـ 247
(مسئلة ك) تنعقد الإمامة إما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم أو باستخلاف إمام قبله أو باستيلاء ذي الشوكة وإن اختلف فيه الشروط فحينئذ من اجتمعت فيه الشروط الذي ذكروها فى الإمام الأعظم فهو إمام أعظم وإلا فهو متول بالشوكة فله حكم الإمام الأعظم فى عدم انعزاله بالفسق اهـ (مسئلة ي) لا تزول ولاية السلطان الذي انعقدت ولايته بيعة أو عهد متصل بمن انعقدت ولايته بزوال شوكته حتى يخلع نفسه أو يخلع بسبب أو يأسره الكفار وييأس من خلاصه أما من كانت ولايته بتغلب أو عهد متصل بمتغلب كغالب ولاة الزمان فنفوذ ولايته مدة بقاء شوكته ولو ضعيفة لا بعد زوالها فلو بقيت فى بعض البلاد نفذت فيما بقيت فيه فقط وحيث قلنا بنفوذ ولايته فهو مقدم على اهل الحل العقد ان كان مسلما بل لا تنفذ توليتهم نحو القضاء من غير إذنه إلا إن تعذر فتنفذ مدة التعذر ومعنى ذي الشوكة انقياد الناس وطاعتهم وإذعانهم لأمره وإن لم يكن عنده ما عند السلطان من ألة الحرب والجند ونحوهما مما تقع به الرهبة كرؤساء البلد ورئيس الجماعة وصاحب الحوطة المطاع على الوجه الاعتقاد والاحتشام اهـ
2. بغية المسترشدين، صـ 272-273
(مسئلة ب) فإن ولي السلطان ولو كافرا أو ذو شوكة شخصا غير أهل للقضاء كمقلد جاهل وعبد وامرأة وفاسق لكن مع غلمه بفسقه فيما يظهر قاله ابن ححر وجزم بعدم الفرق نفذت توليته للضرورة إن وافق الصواب وإن كان ثم مجتهد عدل على المعتمد لئلا تتعطل مصالح العباد أما لو لم يكن ثم صالح بأن تعذر أو تعسر نفذت تولية المقلد والفاسق قطعا ولو من غير ذي شوكة لكن يتعين تقديم الأمثل فالأمثل ولا ينعزلان حينئذ بزوال الشوكة اهـ (مسئلة ش) القضاء المنصوبون من ولاة الشوكة إن تأهلوا للقضاء فذاك وإلا نفذ حكمهم للضرورة ولو فسقة نعم يجب على ذي الشوكة مراعاة الأقل فسقا عند عمومه كنظيره من الشهود وحينئذ فإن حكم بموجب الكتاب والسنة والاجماع فهو عاص من حيث فقد بعض الشروط وهو العدالة وإنما لم ينظروا اليه من حيث تنفيذ الاحكام للضرورة وهو تعطيل الأحكام وإن حكم بما ينقض فيه قضاء القاضى فلا شك فى عدم نفوذه وزيادة فسقه لاسيما إن أكل الرشوة وانهمك فى المظالم ولايكفر إلا إن استحل مجمعا على تحريمه معلوما من الدين بالضرورة اهـ
3. تعليقات التذهيب، جـ7، صـ 271-275
قال السعد فى شرح المقاصد وتنعقد الإمامة بطرق احدهما بيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس –الى ان قال- والثالث القهر والإستيلاء فإذا مات الإمام وتصدى للإمامة من يستجمع شرائطها من غير بيعة واستخلاف وقهر الناس بشوكته انعقدت الخلافة له إذا كان فاسقا أو جاهلا على الأظهر إلا أنه يعصى بما فعل وتلزم المسلمين طاعة هذا المتغلب للضرورة ومعنى هذا أن سلطة التغلب كأكل الميتة تنفذ عند الضرورة وتكون أقل حالا من الفوضى وأدنى من الهمجية ومقتضى ذلك أنه يجب السعي لإزالتها عند الإمكان فإن كان خلع المتغلب سهلا لا يترتب عليه مفاسد ولا ينجم عنه فتن خلع بلا تأجيل وإلا فإن كان خلعه يستوجب الفتن ويسيلزم التفرقة وتزيد بسببه المفسدة على المصلحة فالواجب الصبر والضرورة تبيح المحظورات. اهـ
b. Layakkah kecurangan sistematis dalam pilgub dan pemilu legislatif dikategorikan "munkarat" yang harus direspon?
Jawaban:
Sangat layak untuk dikategorikan mungkarot.
Dasar pengambilan hukum:
التشريع الجنائى الاسلامى ، جـ1، 492
والمنكر هو كل معصية حرمتها الشريعة سواء وقعت من مكلف او غير مكلف فمن رأى صبيا او مجنونا يشرب خمرا فعليه ان يمنعه ويريق خمره ومن رأى مجنونا يزنى بمجمونة او يأتى بهيمة فعليه ان يمنع ذلك والمنع واجب سواء ارتكب المعصية فى سر او فى علانية
c. Sekira kecurangan sistematis dalam pelaksanaan pilgub dan pemilu anggota legislatif tidak ditindak lanjuti dan kecacatan hukum berjalan terus, bagaimana umat harus memandang pemerintahan yang ada?
Jawaban dan dasar pengambilan hukum
Mengekor ke sub a
Keputusan ini merujuk kepada keputusan Bahtsul Masail Pengurus Wilayah Nahdlatul Ulama Jawa Timur di Sumenep Bulan Juli 2009
Pimpinan Sidang
Bahrullah Shadiq
Notulen Sidang
Akhmad Fauzi, S.HI
Pimpinan Sidang
Bahrullah Shadiq
Notulen Sidang
Akhmad Fauzi, S.HI
Labels:
Bahtsul Masail
Thanks for reading Legitimasi Pemerintahan. Please share...!
0 Comment for "Legitimasi Pemerintahan"