Di lembaga pendidikan islam pada umumnya setiap menjelang akhir tahun pelajaran menggelar beberapa kegiatan perlombaan untuk menggali potensi peserta didiknya. Di sela-sela kegitan biasanya diselingi dengan berbagai hiburan, di antaranya joget-joget mengiringi musik, bernyanyi, karaoke dan
sebagainya dan biasanya dilakukan oleh anak yang masih usia dini. Bagi sebagian orang ada yang mempermasalahkan dengan alasan tidak baik anak-anak diajari dengan hal-hal yang tidak pantas. Tetapi bagi sebagaian yang lain ada yang tidak mempermasalahkan karena masih anak-anak.
Pertanyaan:
- Bolehkah berjoget bagi anak usia dini?
Jawaban
Pendapat ulama tentang berjoget itu hukumnya makruh selama tidak berlebihan dan bahkan bisa haram kalau gerakannya sampai menyerupai wanita bagi laki-laki (tahannuts) dan menyerupai laki-laki bagi perempuan (takassur).
Dasar Pengambilan Hukum:
إتحاف السادة المتقين، جـ6، صـ 567
وذهبت طائفة إلى تفصيل فقالت إن ما فيه تثن وتكسر فهو مكروه وإلا فلا بأس وهذا ما نقله ابن أبى الدم عن الشيخ أبي على بن أبى هريرة وقال الأستاذ أبو منصور تكلف الرقص على الإيقاع مكروه وهؤلاء احتجوا بأنه لعب ولهو وهو مكروه، وذهبت طائفة إلى إباحته قال الفورانى فى كتابه العمدة الغناء يباح أصله وكذلك ضرب القضيب والرقص وما أشبه ذلك وقال الإمام الحرمين الرقص ليس بحرام فإنه مجرد حركات مع استقامة أو اعوجاج ولكن يحرم المروءة وكذلك قال المحلى فى الدخائر وابن العماد والسهروردى والرافعى وبه جوم المصنف فى الوسيط وابن أبى الدم وهؤلاء احتجوا بأمرين السنة والقياس.
روضة الطالبين، جـ 11، صـ 229
وفي تحريم الضرب بالقضيب على الوسائد وجهان قطع العراقيون بأن مكروه لا حرام والرقص ليس بحرام قال الحليمي لكن الرقص الذي فيه تثن وتكسر يشبه أفعال المخنثين حرام على الرجال والنساء
حاشية الجمل، جـ 5، صـ 48-49
الرَّقْصُ بِقَصْدِ اللَّعِبِ حَرَامٌ وَبِدُونِ هَذَا الْقَصْدِ جَائِزٌ ا هـ سم . وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر نَعَمْ لَوْ كَثُرَ الرَّقْصُ بِحَيْثُ أَسْقَطَ الْمُرُوءَةَ حَرُمَ عَلَى مَا قَالَهُ الْبُلْقِينِيُّ وَالْأَوْجَهُ خِلَافُهُ
- Layakkah lembaga pendidikan menampilkan joget-joget dalam kegiatannya?
Jawaban
Tidak layak
Dasar Pengambilan Hukum:
الموسوعة الفقهية، جـ13، صـ 6
تعلّم العلم تعتريه الأحكام الآتية :
قد يكون التّعلّم فرض عين وهو تعلّم ما لا بدّ منه للمسلم ، لإقامة دينه وإخلاص عمله للّه تعالى أو معاشرة عباده. فقد فرض على كلّ مكلّف ومكلّفة - بعد تعلّمه ما تصحّ به عقيدته من أصول الدّين - تعلّم ما تصحّ به العبادات والمعاملات من الوضوء والغسل والصّلاة والصّوم ، وأحكام الزّكاة ، والحجّ لمن وجب عليه ، وإخلاص النّيّة في العبادات للّه.ويجب تعلّم أحكام البيوع على التّجّار ليحترزوا عن الشّبهات والمكروهات في سائر المعاملات ، وكذا أهل الحرف ، وكلّ من اشتغل بشيء يفرض عليه تعلّم حكمه ليمتنع عن الحرام فيه.
وقد يكون التّعلّم فرض كفاية ، وهو تعلّم كلّ علم لا يستغنى عنه في قيام أمور الدّنيا كالطّبّ والحساب والنّحو واللّغة والكلام والقراءات وأسانيد الحديث ونحو ذلك.ومن التّعلّم ما هو مندوب ، ومنه التّبحّر في الفقه بالتّوسّع فيه ، والاطّلاع على غوامضه ، وكذا غيره من العلوم الشّرعيّة. وقد يكون التّعلّم حراماً : ومنه تعلّم الشّعوذة. وضرب الرّمل ، والسّحر وكذا الكهانة ، والعرافة.وقد يكون التّعلّم مكروهاً ، ومنه تعلّم أشعار الغزل ممّا فيه وصف النّساء المعيّنات ، وتفصيل كلّ ما تقدّم في مصطلحه الخاصّ.وقد يكون التّعلّم مباحاً ، ومنه الأشعار الّتي ليس فيها ما ينكر من استخفاف بأحد المسلمين أو ذكر عوراتهم أو نحو ذلك
Keputusan Komisi C Materi Bahtsul Masail Diniyah Konferensi Cabang Nahdlatul Ulama Pamekasan Tahun 1432h/2011 M Di Pondok Pesantren ”Miftahul Qulub” Polagan Kec. Galis Kab. Pamekasan Tanggal 29 Rabi’ul Awwal-01 Rabi’ul Akhir 1432 H/ 05-06 Maret 2011
Labels:
Bahtsul Masail
Thanks for reading Jogetnya Anak Usia Dini. Please share...!
0 Comment for "Jogetnya Anak Usia Dini"