Banyak cara dilakukan panitia pembangunan masjid, mushalla, madrasah dan sebagainya untuk mengumpulkan dana sebanyak-banyaknya agar pembangunan yang direncanakan bisa rampung. Sebagian dari mereka mengajukan proposal ke pihak terkait, meminta amal jariyah di jalan-jalan atau keliling kampung dan cara-cara lainnya. Semua biaya operasional (konsumsi dan akomodasi) dari upaya pengumpulan dana tersebut diambilkan dari hasil pengumpulan dana, juga panitia pengumpul dana mengambil bagian dari dana yang diperolehnya.
Pertanyaan
Bolehkah panitia pengumpul dana mengambil bagian dari dana yang dihasilkan?
Jawaban
Boleh, asalkan pencari dana tersebut fakir/miskin yang waktu usahanya tersita oleh perncarian dana dan tidak didasarkan pada prosentase dari dana yang diperoleh, tetapi harus mengambil yang paling sedikit dari upah sepantasnya.
Dasar Pengambilan Hukum:
حواشى الشروانى، جـ6، صـ 514-515
ليس للولي) إلى قوله: واعترض في النهاية والمغني إلا قوله: أخذ إلى يأخذ الاقل قوله: (مطلقا) أي انقطع بسبب مال موليه عن الكسب أو لا.قوله: (قدر نفقته) أي مؤنته نهاية ومغني وفي سم عن العباب مثله.قوله: (ورجح المصنف) اعتمده النهاية والمغني أيضا قوله: (أن يأخذ الخ) أي من غير مراجعة الحاكم نهاية ومغني. قوله: (وإذا أيسر) أي الولي قوله: (هذا في وصي الخ) هل هذا على إطلاقه، أي وإن لم يكونا مقتدرين على الكسب أو مقيد بما مر من الانقطاع بسبب الاشتغال بمال المولي عن الكسب والظاهر الاول كما مر عن القليوبي. قوله: (أما أب أو جد) أي أو أم إذا كانت وصية وأما الحاكم فليس له ذلك لعدم اختصاص ولايته بالمحجور عليه وإن تضجر الاب وإن علا فله الرفع إلى القاضي لينصب قيما بأجرة من مال محجوره وله أن ينصب غيره بها بنفسه نهاية ومغني. قوله: (الصحيح) أي المقتدر على الكسب قوله: (واعترض) أي التعميم قوله: (بأنه) أي الاصل قوله: (ما لا يكفيه) ما موصولة أو موصوفة اه سم. أي مقدارا لا يكفيه أي وإن اكتسب ما يكفيه فلا يأخذ شيئا. قوله: (فغاية الاصل) أي من الاب أو الجد أو الام بشرطها. قوله: (البعض الخ) بدل من قوله كفايته قوله: (أي مثلا) يدخل من جمع لخلاص مدين معسر أو مظلوم مصادر وهو حسن متعين حثا وترغيبا في هذه المكرمة اه سيد عمر. أقول: وكذا يدخل من جمع لنحو بناء مسجد قوله: (كذا قيل) لعل قائله بناه على مصحح الرافعي اه سيد عمر. قوله: (أقل الامرين) أي النفقة وأجرة المثل
إعانة الطالبين، جـ3، صـ 186
ويجوز للناظر ما شرط له) أي أخذ ما شرط له، (وقوله: من الاجرة) بيان لما (قوله: وإن زاد) أي ما شرط له، وهو غاية للجواز (قوله: ما لم يكن الواقف) أي ما لم يكن الناظر هو الوقف، وهو قيد في الغاية أي أن جواز أخذ الزائد ما لم يكن الناظر هو الواقف، فإن كان هو فلا يجوز أن يأخذ إلا أجرة المثل أو أقل، وفي الروض وشرحه، وللناظر من غلة الوقف ما شرطه الواقف وإن زاد على أجرة المثل وكان ذلك أجرة عمله. نعم، إن شرطه لنفسه تقيد ذلك بأجرة المثل، كما مر، فإن عمل بلا شرط فلا شئ له. اه (فإن لم يشرط له) أي للناطر، (وقوله: فلا أجرة له) أي لانه إنما عمل مجانا (قوله: نعم الخ) استثناء من عدم ثبوت أجرة له إذا لم يشرط له شئ: أي لا يثبت له أجرة إلا إن رفع الامر إلى الحاكم وطلب منه أن يقرر له الاقل من نفقته أو أجرة مثله، فإنه إذا قرره فيه يستحقه ويثبت له (قوله: كولي اليتيم) أي فإنه إذا تبرع بحفظ مال الطفل ورفع الامر إلى القاضي ليثبت له أجرة فإنه يستحقها إذا قررها له (قوله: وأفتى ابن الصباغ بأن له) أي للناظر، (وقوله: الاستقلال بذلك) أي بأخذ الاقل من نفقته وأجرة مثله
Keputusan Komisi C Materi Bahtsul Masail Diniyah Konferensi Cabang Nahdlatul Ulama Pamekasan Tahun 1432h/2011 M Di Pondok Pesantren ”Miftahul Qulub” Polagan Kec. Galis Kab. Pamekasan Tanggal 29 Rabi’ul Awwal-01 Rabi’ul Akhir 1432 H/ 05-06 Maret 2011
Labels:
Bahtsul Masail
Thanks for reading Mengambil Bagian dari Pengumpulan Dana. Please share...!
0 Comment for "Mengambil Bagian dari Pengumpulan Dana"