Sarana Berbagi info, Pengalaman dan ilmu

Infus Waktu Puasa & Hukum Budidaya dan Jual Beli Jangkrik

HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL PC. LBM NU PAMEKASAN
BULAN JANUARI 2007

1.  DISKRIPSI MASALAH

Menurut ilmu kedokteran, INFUS adalah memasukkan cairan ke dalam tubuh dengan jarum infuse melalui pembuluh darah balik (vena) kemudian ke jantung dan dipompa sehingga menyebar ke seluruh jaringan/sel-sel tubuh. Dalam anatomi tubuh, di dalam usus besar terdapat banyak jaringan pembuluh darah yang menyerap sari-sari makanan, kemudian dikirim ke jantung untuk disebarkan ke seluruh tubuh melalui pembuluh darah arteri. Kemudian darah yang sudah tidak membawa sari makanan kembali lagi ke jantung melalui pembuluh darah balik (vena). Melihat keadaan tersebut, berarti ada hubungan langsung antara usus besar dengan pembuluh darah.
Di dalam Kitab al-Bajuri I/291 dijelaskan bahwa, yang membatalkan puasa bukan hanya masuknya sesuatu melalui lubang tubuh yang terbuka permanen (المنفتح اصالة), tapi juga yang melalui lubang tubuh yang terbuka insidentil (المنفتح عرضا), seperti kantong otak yang terluka. Di dalam kitab tersebut juga disebutkan bahwa, istilah جوف  bukan hanya untuk rongga tubuh yang mempunyai kekuatan merubah makanan (قوة إحالة الغذاء والدواء), tapi jalan yang menuju ke rongga tersebut (طريقا للذي يحيل الغذاء) juga termasuk جوف , seperti kantong kencing (مثانة), kantong otak (خريطة الدماغ). Benda apapun yang masuk ke rongga tersebut melalui luka/tusukan yang disengaja dapat membatalkan puasa.
PERTANYAAN:
a. Dapatkah pembuluh darah yang dimasuki jarum infus dimasukkan dalam kriteriaجوف , mengingat berhubungan erat dengan usus besar, sehingga apakah bisa dikatakan (طريقا للذي يحيل الغذاء) dan apabila ditusuk dengan jarum apakah juga termasuk (المنفتح عرضا)? Sebagai perbandingan, saluran kencing/susu احليل)) saja dimasukkan kriteria جوف.
b. Apabila tidak, mohon dijelaskan!. Apabila ya, berarti orang puasa yang diinfus, puasanya batal. Kenyataannya melalui jarum infus orang menghabiskan beberapa liter cairan. Jadi apabila pembuluh darah sekedar disamakan dengan pori-pori kulit (المسام) mungkin kurang bisa diterima.                                                                                                                          Saail : MWC NU KADUR
JAWABAN :
a.  Tidak dapat dimasukkan dalam kriteria جوف.
b.  Pembuluh darah tidak dapat dikategorikan lubang tembus (منفذ) yang menuju جوف karena masuknya sesuatu ke dalam tubuh yang dapat membatalkan puasa apabila masuk melalui منفذ baik melalui lubang tubuh yang terbuka permanen (المنفتح اصالة) ataupun yang terbuka insidentil (المنفتح عرضا). Oleh karena itu masuknya cairan melalui pembuluh darah dapat disamakan dengan masuk melalui pori-pori tubuh karena keduanya bukan merupakan منفذ sehingga tidak membatalkan puasa.

REFERENSI :
1. al-Bajuri, Juz I, Hal. 290-291
2.  Fathu al-Wahhab, Juz I, Hal. 120
3. Syarwani, Juz III, Hal. 403
4. Yas’alu_nak fi al-Dien wa al-Hayah, Juz IV, Hal. 140-141
5. Hawasyi al-Madaniyah, Juz II, Hal. 176
وعبارته :
1.  وثانيها ما وصل عمدا الى الجوف المنفتح أو غير المنفتح كالوصول من مأمومة الى الرأس. قوله الى الجوف المنفتح أي اصالة انفتاحا ظاهرا محسوسا فلا يضر وصول الكحل من العين أو الدهن أو ماء الاغتسال وان وجد له اثرا بباطنه بتشرب المسام وهي ثقب الجسد جمع سم بتثليث السين والفتح افصح لان ذلك ليس من منفذ مفتوح انفتاحا ظاهرا محسوسا لان انفتاح المسام لا يحس وقوله غير المنفتح أي اصالة فلا ينافى أنه منفتح عرضا بواسطة جرح ولذلك جعلوا المنفتح قيدا ليخرج ما وصل من المسام ويدل على كون المراد ذلك قوله كلوصول من مأمومة الى الرأس فان المأمومة بالهمز جرح يصل الى خريطة الدماغ قفد صدق على ذلك أنه منفتح عرضا -الى ان قال- قوله الى ما يسمى جوفا أي وان لم يكن فيه قوة احالة الغداء والدواء كحلق ودماغ وباطن اذن وبطن واحليل ومثانة بمثلثه وهي مجمع البول لكن لا بد ان يكون شأنه أن يحيل ذلك أو طريقا للذي يحيله بخلاف نحو داخل ورك وفخد اهـ (الباجوري، جـ1، صـ 290-291)


2.  وترك وصول عين لا ريح ولا طعم من ظاهر من منفذ مفتوح جوف من مر اي غير جاهل معذور ذاكرا مختارا وإن لم يكن فى الجوف قوة تحيل الغذاء أو الدواء كحلق ودماغ وباطن أذن وإحليل وبطن ومثانة بمثلثة وهي مجمع البول وقولي من من زيادتي على الأصل فلا يضر وصول دهن أو كحل بتشرب مسام جوفه كما لا يضر اغتساله بالماء وإن وجد له اثرا بباطنه بجامع أن الواصل اليه ليس من منفذ وإنما هو من المسام جمع سم بتثليث السين والفتح افصح اهـ (فتح الوهاب، جـ 1، صـ 120)
3.  وشرطه الواصل كونه فى منفد مفتوح فلا يضر وصول الدهن بتشرب المسام وهي ثقب لطيفة جدا لا تدرك كما لوطلي رأسه او بطنه به وان وجد أثره بباطنه كما لو وجد أثر ما اغتسل به ولا الاكتحال وان وجد لونه فى نحو نحامة وطعمه بحلقه اذ لا منفذ من عينه لحلقه فهو كالواصل من المسام. (شروانى، جـ 3، صـ 403)
4. السؤل: هل يجوز حقن المريض الصائم؟ وهل يجوز الاعتماد على التقويم فى تجديد مواعيد الصيام مثل اول رمضان وعيد الفطر لأننا نعتمد فى حياتنا اليومية على هذا التقويم؟
الجواب: يباح للصائم أخذ الحقن أثناء صومه لا يفسد الصوم بذلك سواء أكانت الحقنة تحت الجلد أو فى الوصلات أو فى سائر الجسم وسواء أكانت للتداوي أو للتخدير وفى أي موضع من البدن فالحقن بجميع انواعه لا تفطر وقد نص فقهاء الحنفية على ان ما يدخل الجسم اذا لم يصل الى الجسم أو الدماغ أو وصل الى احدهما عن طريق المسام لا يفطر الصائم وقد أفتت بذلك لحتة الفتوى فى الأزهر الشريف سنة 1948. وقال فى فتواها ان ما وصل الى الجوف من غير المنافذ الطبيعية لا يفطر لأنه أرفق بالناس وعليه لا يفطر الصائم بالحقن المعروفة الأن بجميع انواعها سواء أكانت للدواء أو الفداء يصل بها الى الجوف ام لا، اما اذا لم يصل فالأمر ظاهر وان وصل فانما يصل من منفذ عارض خلقي. (يسئلونك فى الدين والحياة، جـ 1، صـ 140-141)
5.  ولا يضر بتشرب المسام بالدهن والكحل والاغتسال فلا يفطر بذلك وان وصل جوفه لأنه لما لم يصل من منفذ مفتوح كان فى حيز العفو. (حواشى المدانية، جـ2، صـ 176)

2. DISKRIPSI MASALAH

Di masyarakat akhir-akhir ini marak dengan budidaya jangkrik, ulat dan sejenisnya. Menurut teori ekonomi, bisnis ini mempunyai prospek cerah untuk meningkatkan perekonomian masyarakat karena dengan modal sedikit dan teknis pemeliharaan yang relatif mudah orang akan mendapatkan keuntungan besar.
PERTANYAAN:
a. Bagaimana hukumnya membudidayakan (beternak) jangkrik, ulat dan sejenisnya tersebut?
b. Bagaimana hukumnya jual beli jangkrik, ulat dan sejenisnya?
c. Kalau tidak boleh, bagaimana solusinya, mengingat hal tersebut sudah memasyarakat?

JAWABAN :
Hukum membudidayakan (poin a) dan jual beli (poin b) jangkrik, ulat dan sejenisnya terdapat perbedaan pendapat ulama. Menurut ulama Syafi’iyah tidak boleh karena tidak ada manfaat yang dilegitimasi oleh syara’. Sedangkan menurut ulama Hanafiyah dan Malikiyah boleh.

REFERENSI :
1. Mauhibah Dzi al-Fadl, Juz I, Hal. 452
2. al-Mughni ‘Ala Syarah al-Kabir, Juz IV, Hal. 239
3. al-Fiqh ‘Ala Madzahib al-Arba’ah, Juz II, Hal. 3
4. al-Majmu’ ‘Ala Syarah al-Muhadzdzab, Juz IX, Hal. 16
5. al-Jamal, Juz III, Hal. 25
6. al-Bujairimi ‘Ala al-Manhaj, Juz II, Hal. 178
7. al-Fiqh ‘ al-Islami Wa Adillatuh, Juz IV 446-447 dan 181-182
وعبارته :
1. والخنزير لأنه اسوأ حالا من الكلب إذ لا يفتنى بحال (قوله لا يفتنى بحال) أي لا يجوز اقتناؤه بحال مع نأتي الانتفاع به فحينئذ هذا المنع لا لنجاسته فلا نرد الحشرات لأن منع اقتنائه لعدم نفعها عبارة النهاية ولأنه مندوب الى قتله من غير ضرر فيه منصوص على تحريمه ولا ينتقض بالحشرات ونحوها إذ لا تقبل الإنتفاع والإقتناء اهـ (موهبة ذي الفضل، جـ1، صـ 452)
2. ولنا ان الدود حيوان طاهر يجوز اقتناؤه لتملك ما يخرج منه اشبه البهائم، اهـ (المغنى على شرح الكبير، جـ 4، صـ 239)
3. اما اذا اعتاد قوم اكلها ولم تضرهم وقبلتها انفسهم فالمشهور عندهم انها لا تحرم (الفقه على مذاهب الأربعة، جـ2، صـ 3)
4.  (فرع) فى مذاهب العلماء فى حشرات الارض الى ان قال وقال مالك حلال لقوله تعالى قل لا اجد فيما اوحي الي محرما على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتة او دما مسفوحا او لحم خنزير (المجموع على شرح المهذب، جـ9، صـ 16)
5. فلا يصح بيع حشرات لا تنفع وهي صغار دواب الارض كحية وعقرب وفأرة وخنفساء إذ لا نفع فيها يقابل بالمال وإن ذكر لها منافع فى الخواص بخلاف ما ينفع منها كضب لمنفعة أكلها وعلق لمنفعة امتصاص الدم قوله إذ لا نفع فيها يقابل بالمال اي لا نفع يعتبر ويقصد شرعا بحيث يقابل بمال لأنه المراد فالمدار على ان يكون فيه منفعة مقصودة معتد بها شرعا بحيث تقابل بالمال وإن لم تكن من الوجه الذي يراد الإنتفاع به منه اهـ (الجمل، جـ 3، صـ 25)
6. فلا يصح بيع حشرات لا تنفع قال الشارح اذ عدم النفع إما للقلة كحبتي بر وإما للخسة كالحشرات (البجيرمي على المنهج، جـ 2، صـ 178)
7. ويصح بيع الحشرات والهوام كالحيات والعقارب اذا كان ينتفع به والضابط عندهم (المالكية) ان كل ما فيه منفعة تحل شرعا لان الاعيان خلقت لمنفعة الانسان بدليل قوله تعالى هو الذي خلق لكم ما فى الارض جميعا (الفقه الاسلامى وأدلته، جـ 4، صـ 446-447)
8. ولم يشترط الحنفية هذا الشرط (ان يكون البيع طاهرا لا نجسا) فأجازوا بيع النجاسات كشعر الخنزير وجلد الميتة لانتفاع بها الا ما ورد النهي عن بيعه منها كالخمر والخنزير والميتة والدم كما اجازوا بيع الحيوانات المتوحشة والمذحس الذي يمكن الانتفاع به فى الأكل والضابط عندهم ان كل ما فيه منفعة تحل شرعا فإن بيعه يجوز لأن الأعيان خلقت لمنفعة الإنسان (الفقه الاسلامى وأدلته، جـ 4، صـ181-182)



KETERANGAN TEMPAT PELAKSANAAN:
1.   Pembahasan soal no. 1 di Kediaman K. MOHAMMAD YUSUF, S.Ag, S.Pd, Plakpak, MWC NU Pegantenan, Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 19 Dz. Qa’dah 1427 H/09 Desember 2006 M. dan dilanjutkan di kediaman K. MAKHSUSH KHOLIL, Samatan MWC NU Proppo Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 09 Muharram 1428 H/27 Januari 2007 M.
2.   Pembahasan soal no. 2 di kediaman K. MAKHSUSH KHOLIL, Samatan MWC NU Proppo Hari Sabtu (Malam Ahad), Tanggal 09 Muharram 1428 H/27 Januari 2007 M.


DEWAN MUHARRIR
1. Katib dan Jajaran Wakil Katib PCNU Pamekasan
2. Ketua PCNU Pamekasan
3. Jajaran Wakil Ketua PCNU Pamekasan

DEWAN MUSHAHHIH
1. Rois Syuriyah PCNU Pamekasan
2.   Jajaran Wakil Rois PCNU Pamekasan

PIMPINAN CABANG
Lembaga Bahtsul Masail (LBM) Nahdlatul Ulama Pamekasan

Ketua,



UST. FATHOR RASYID
Sekretaris,



AHMAD FAUZI, S.HI
Mengetahui
Pengurus Cabang Nahdlatul Ulama Pamekasan

R o i s,



KH. R. ACH. MAWARDI BAIDHAWI
K a t i b,



KH. ACH. RAHBINI ABD. LATIF




Labels: Bahtsul Masail

Thanks for reading Infus Waktu Puasa & Hukum Budidaya dan Jual Beli Jangkrik. Please share...!

0 Comment for "Infus Waktu Puasa & Hukum Budidaya dan Jual Beli Jangkrik"

Back To Top