Sarana Berbagi info, Pengalaman dan ilmu

Pelaksanaan Aqad Nikah dan Walimah al-Urs

-->
HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL PC. LBM NU PAMEKASAN
BULAN DESEMBER 2009 - JANUARI 2010

 

Deskripsi Masalah


Walimah al-’Urs merupakan salah satu bentuk ibadah yang sangat dianjurkan sebagai bentuk rasa syukur atas sahnya akad nikah. Dalam pelaksanaanya di masyarakat, beragam acara disajikan, mulai dari acara yang berbentuk ceremonial sampai acara-acara hiburan. Bahkan bagi kebanyakan masyarakat, bulan, hari dan tanggalnya-pun harus ditanyakan kepada para kyai atau orang-orang pintar. Untuk saling meringankan beban biaya walimah, terbentuklah suatu tradisi di masyarakat sumbang-menyumbang baik berbentuk uang, barang atau lainnya. Dalam praktiknya tradisi tersebut sangat beragam, ada sumbangan semanpunya yang tidak memperhitungkan bentuk dan jumlah sumbangan, ada sumbangan yang menurut kebiasaan harus mengembalikan bentuk dan jumlah yang sama pada waktu penyumbang mengadakan acara serupa bahkan kadang-kadang diminta, dan lain sebagainya.
Bahan pertimbangan:
1. setiap bentuk sumbangan dilakukan tanpa akad apa-apa;
2. akan terjadi fitnah di masyarakat kalau sumbangan tersebut tidak dikembalikan.

Pertanyaan:
a. Adakah bulan, hari dan tanggal yang dianjurkan syariat untuk melaksanakan akad nikah dan walimah al-’Urs?
Jawaban :
Dalam pelaksanaan aqad nikah bulan dan hari yang dianjurkan syariat adalah bulan Syawal dan bulan Shafar, hari Jum’at dan Kamis sedangkan tempatnya dianjurkan di Masjid. Dan waktunya dilaksanakan pada pagi hari. Sedangkan tanggalnya, muhawirin tidak menemukan nash yang sharih.
Dalam pelaksanaan Walimah al-‘Urs tidak ada bulan, hari dan tanggal tertentu yang dianjurkan, tetapi waktu pelaksanaannya dianjurkan setelah dukhul atau setelah akad nikahn dan dilaksanakan pada malam hari.

Referensi :
1. I’anah al-Thalibien, Juz III, Hal. 273
2. Nihayah al-Zain, Hal. 295
3. Faid al-Qadir, Juz 2, Hal. 103-104
4.  al-Bajury ala Ibn Qasim, Juz II, Hal. 125
5.   I’anah al-Thalibien, Juz III, Hal. 358
وعبارته:
1. اعانة الطالبين، جـ 3، صـ 273
وأن يكون العقد فى المسجد ويوم الجمعة واول النهار وفى شوال وأن يدخل فيه ايضا اهـ قوله وأن يكون الخ. اي ويسن ان يكون العقد فى المسجد قال فى التحفة للأمر به فى خبر الطبرانى اهـ وهو أعلنوا هذا النكاح واجعلوه فى المساجد واضربوا عليه بالدفوف وليولم أحدكم ولو بشاة الخ –الى ان قال- قوله ويوم الجمعة أي وأن يكون فى يوم الجمعة لأنه اشرف الأيام وسيدها وقوله واول النهار اي وأن يكون فى أول النهار لخبر اللهم بارك لأمتى فى بكورها حسنه الترمذى، قوله وفى شوال أي ويسن ان يكون العقد فى شوال وقوله وأن يدخل فيه أي ويسن أن يدخل على زوجته فى شوال أيضا والدليل عليه وعلى ما قبله خبر عائشة رضي الله عنها قالت تزوجنى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى شوال ودخل فيه وأي نسائه كان احضى عنده منى وفيه رد على من كره ذلك.

2. نهاية الزين، صـ 295
ويسن أن يتزوج فى شوال وفى صفر لان رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج عائشة رضي الله عنها فى شوال، وزوج ابنته فاطمة عليا فى شهر صفر على رأس إثنى عشر شهر من الهجرة وأن يعقد فى المسجد وأن يكون العقد مع جمع واول النهار ويوم الجمعة.
3. فيض القدير، جـ2، صـ 103-104
"اللهم بارك لأمتى فى بكورها" "اللهم بارك لأمتى فى بكورها يوم الخميس" قوله اللهم بارك لأمتى فى بكورها –الى أن قال- قال النووى فى رؤوس المسائل يسن وظيفة من نحو قرأة او علم شرعي وتسبيح او اعتكاف او صنعة فعله أول النهار وكذا نحة سفر وعقد نكاح وإنساء أمر لهذا الحديث، وقوله يوم الخميس فى رواية لبزار يوم خميسها وفى رواية الطبرانى واجعله يوم الخميس فيه خلقة الملائكة المدبرة للعالم قال القزويني يوم مبارك سياما لطلب الحاجة وابتداء السفر وكان صخر لا يسافر الا فيه فأثرى وكثر ماله اهـ
4. الباجورى على ابن قاسم، جـ2، صـ 125
واستنبط السبكى من كلام البغوى أن وقتها يدخل بالعقد ولا تفوت بطول الزمن ولا بطلاق ولا موت كالعقيقة وقال بعضهم تستمر الى سبعة أيام فى ابكر وثلاثة فى الثيبوبعدها تكون قضاء والأفضل فعلها بعد الدخول لأنه صلى الله عليه وسلم لم يولم على نسائه الا بعد الدخول ولكن تجب اليها من حين العقد وان خالف الأفضل بخلاف ما يفعل قبل العقد فلا تجب الإجابة له وإن اتصل بالعقد لأنه ليس وليمة عرس فان أراد حصول السنة أخرها على العقد بل ان قصد وليمة العقد والدخول معا حصلا ولو بالقهوة والشربات ويسن فعلها ليلا لأنها فى مقابلة نعمة ليلة اهـ
5. اعانة الطالبين، جـ3، صـ 258
وهي اي الوليمة وقوله ليلا أولى من كونها فى النهار وعبارة النهاية ونقل ابن الصلاح أن الأفضل فعلها ليلا لا نهارا لأنها فى مقابلة نعمة ليلية ولقوله سبحانه وتعالى فإذا طعمتم فانتشروا وكان ذلك ليلا اهـ وهو متجه ان ثبت أنه صلى الله عليه وسلم فعلها ليلا اهـ وكتب ع ش عليه اي ولم يثبت ذلك فلا يتم الاستدلال على سنها ليلا بأنه عليه السلام فعلها كذلك اهـ

b. Bagaimana hukumnya orang yang mempunyai anggapan bahwa bulan, hari dan tanggal tertentu-lah waktu yang baik melaksanakan akad nikah/walimah sebagaimana petunjuk kyai atau orang-orang pintar?

Jawaban :
Dirinci, yaitu:
1.  Boleh, bahkan sunnah, apabila anggapan tersebut didasarkan pada anjuran syariah sebagaimana jawaban pada poin (a).
2.  Haram apabila anggapan tersebut tidak didasarkan pada pada anjuran syariah dengan berkeyakinan bahwa bulan, hari dan tanggal itulah yang memberikan pengaruh (atsar) tertentu pada pelaksanaan akad nikah dan walimah al-urs, bahkan menurut sebagian pendapat bisa kufur

Catatan Mushahhih:
Pada dasarnya semua bulan, hari dan tanggal layak untuk dijadikan waktu pelaksanaan akad nikah, walimah al-urs, dan hajat-hajat lainnya dengan tetap berkeyakinan bahwa semua pengaruh (atsar) baik dan buruk semata-mata dari Allah bukan karena bulan, hari dan tanggal. Sedangkan anjuran dalam syariat tentang waktu tertentu tersebut bernilai keutamaan.
 Referensi :
1. Merujuk ke sub (a)
2. Dalil al-Falihin, Juz I, Hal. 308
3. Hamisy Bughyah al-Mustarsyidin, Hal. 206
4. Al-Dasuqy ala Umm al-Barahin, Hal. 40-41
5. Al-Fatawy Haditsiyyah, Hal. 34
وعبارته:
1. دليل الفالحين لطرق رياض الصالين، جـ 1، صـ 308
(فعليكم) الزموا حينئذ التمسك (بسنتى) اي طريقتي وسيرتى القويمة التي انا عليها مما فصلته لكم من الأحكام الاعتقادية والعملية الواجبة والمندوبة وغيرها، وتخصيص الأصوليين لها بالمطلوب طلبا غير جازم اصطلاح طارئ قصدوا به التمييز بينها وبين الفرض (وسنة) اي طريقة (الخلفاء الراشدين المهديين) زهم أبو بكر فعمر فعثمان فعلى رضي الله عنهم وعن بقية الصحابة أجمعين  اهـ
2. هامش بغية المسترشدين، صـ 206
(مسئلة) إذا سئل رجل أخر هل ليلة كذا ويوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج الى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر الا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس به وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير االنجوم وغيرها من المخلوقات وافتى زملكانى بالتحريم أيضا الخ. اهـ
3. الدسوقى على أم البراهين، صـ 40-41
واعلم أن العقلاء على أربعة أقسام فمنهم من اعتقد أن أسباب العادية تؤثر من مسبباتها بطبعها وذاتها والتلازم بينهما عقلى وهذا كافر اجماعا، ومنهم من اعتقد أن الأسباب العادية تؤثر فى مسبباتها بقوة أودعها الله فيها والتلازم بينهما عادي وهذا فى كفره قولان والصحيح عدم كفره ومن هذا يعلم أن الصحيح عدم كفر المعتزلة لأنهم يقولون ان العبد يخلق أفعال نفسه الاختيارية بقوة أودعها الله فيه وهي القدرة الحادثة التى خلقها فيه، ومنهم من يعتقد أن المؤثر فى المسببات العادية كالاحراق والرى والشبع هو الله وحده وأن الملازمة بين الأسباب والمسببات  عقلية لا يمكن تخلفها –الى ان قال- ومنهم من يعتقد أن المؤثر فى المسببات العادية هو الله وحده وأن الملازمة والمقارنة بين الاسباب والمسببات عادي يمكن تخلفه بأن يوجد السبب دون المسبب وهذا الاعتقاد هو المنجى عند الله وهو اعتقاد أهل السنة اهـ
4. وكذا فى الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمى، صـ 34

c. Apa status pemberian/sumbangan tersebut? Dan wajibkah penerima sumbangan mengembalikan uang/barang kepada penyumbang sebagaimana deskripsi di atas?

Jawaban :
Status pemberian/sumbangan tersebut ada tiga kemungkinan, yaitu:
1. Termasuk Qardlu (hutang) dan wajib dikembalikan, apabila pemberi menyumbang dengan syarat:
a.  Pada saat memberi mengucapkan kata menyerahkan seperti “ambillah” atau semacamnya;
b. Ada niat untuk diambil kembali;
c. Ada tradisi di masyarakat sumbangan harus dikembalikan kepada pemberi.
2. Termasuk Hibah, apabila tidak memenuhi ketentuan poin (1), dan penerima tidak wajib mengembalikan sumbangan.
3. Termasuk Shadaqah, apabila si pemberi menyumbang dengan maksud mengharap ridha Allah semata (pahala). Dalam hal ini penerima tidak wajib mengembalikan.

Referensi :
1. I’anah al-Thalibien, Juz III, Hal. 51-52
2. Hawasyi al-Syarwany, Juz V, Hal. 44
3. I’anah al-Thalibien, Juz III, Hal. 144
وعبارته:
1. اعانة الطالبين، جـ 3، صـ 51-52
قال شيخنا والأوجه فى النقوط المعتاد فى الأفراح أنه هبة لا قرض. عبارة التحفة والذي يتجه فى النقوط المعتاد فى الأفراح أنه هبة ولا اثر للعرف فيه لاضطرابه مالم يقل خذه مثلا وينوى القرض ويصدق فى نية ذلك هو او وارثه وعلى هذا يحمل اطلاق جمع أنه قرض أي حكما ثم رأيت بعضهم لما نقل قول هؤلاء وقول البلقينى أنه هبة قال ويحمل الأول على ما اذا اعتيد الرجوع به والثانى على ما لم يعتد قال لاختلافه بأحوال الناس والبلاد اهـ وحيث علم اختلافه تعين ما ذكرته ويأتى قبيل اللقطة تقييد هذا الخلاف بما يتعين الوقوف عليه اهـ. وحاصله أن محله اذا دفع لصاحب الفرح فى يده فان دفع للخاتن فلا رجوع وفى حاشية البجيرمي على شرح المنهج والذي تحرر من كلام الرملى وابن حجر وحواشيهما أنه لا رجوع فى النقوط المعتاد فى الأفراح أي لا يرجع به مالكه اذا وضعه فى يد صاحب الفرح أو يد مأذونه الا بشروط ثلاثة أن يأتي بلفظ كخذه ونحوه وأن ينوي الرجوع ويصدق هو او وارثه فيها وأن يعتاد الرجوع فيه واذا وضعه فى يد المزين ونحوه أو فى الطاسة المعروفة لا يرجع الا بشرطين اذن صاحب الفرح وشر الرجوع كما حققه شيخنا ح ف اهـ
2. حواشي الشروانى، جـ5، صـ 44
عبارة الإيعاب مع العباب فرع النقوط المعتاد فيما بين الناس فى الأفراح كالختان والنكاح وهو أن يجمع صاحب الفرح الناس لأكل أو نحوه ثم يقوم إنسان فيعطيه كل من الحاضرين ما يليق به فإذا استوعبهم أعطى ذلك لذي الفرح الذي خضر الناس لأجل إعطائه إما لكونه سبق له مثله وإما لقصد ابتداء معروف معه ليكافئه بمثله اذا وقع له نظيره أفتى النجم البالسي والأزرق اليمنى أنه أي بأنه كالقرض الضمنى وحينئذ يطلبه هو أي المعطى أو وارثه وأفتى سراج البلقينى القائل فى حقه جماعة من الأئمة أنه بلغ درجة الإجتهاد بخلافه فقال لا رجوع به وهو الذي يتجه ترجيحه لعدم مسوغ للرجوع واعتياد المجازاة به وطلبه ممن لم يجاز به لا يقتضى رجوعا عند عدم الصيغة التى تصيره قرضا اهـ
3. اعانة الطالبين، جـ3، صـ 144
والحاصل أنه أن ملك لأجل الاحتياج او لقصد الثواب مع صيغة كان هبة وصدقة وان ملك بقصد الاكرام مع صيغة كان هبة وهدية وان ملك لا لأجل الثواب ولا لإكرام بصيغة كان هبة فقط وان ملك لأجل الاحتياج او الثواب من غير صيغة كان صدقة فقط وان ملك لأجل الإكرام من غير صيغة كان هدية فقط فبين الثلاثة عموم وخصوص من وجه اهـ

d. Apakah dengan menerima sumbangan dapat mengurangi pahala walimah? (mengingat sebagian orang terbebani)

Jawaban :
Tidak mengurangi pahala, apabila dalam melaksanakan walimah tidak ada niat untuk menerima/meminta sumbangan kepada orang lain (niat duniawi) walaupun pada waktu acara dia menerima sumbangan.

Referensi :
1. Ihya’ Ulum al-Din, Juz IV, Hal. 373
2. Al-Zawajir, Juz I, Hal. 72
وعبارته:
1. احياء علوم الدين، جـ 4، صـ 373
وما عندى أن الغزاة لا يدركون فى أنفسهم تفرقة بين غزوالكفار فى جهة تكثر فيها الغنائم وبين جهة لا غنيمة فيها ويبعد أن يقال إدراك هذه التفرقة يحبط بالكلية ثواب جهادهم بل العدل أن يقال اذا كان الباعث الأصلي والمزعج القوى هو اعلاء كلمة الله تعالى وانما الرغبة فى الغنيمة على سبيل التبعية فلا يحبط فيه الثواب نعم لا يساوى ثوابه ثواب من لا يلتفت قلبه الى الغنيمة أصلا فان هذه الإلتفات نقصان لا محالة اهـ
2. الزواجر، جـ1، صـ 72
ومنها اختلف الغزالى وابن عبد السلام فيمن قصد بعمله الرياء والعبادة فقال الغزالى ان غلب باعث الدنيا فلا ثواب له أو باعث الأخرة فله الثواب فان تساويا تساقطا فلا ثواب أيضا وقال ابن عبد السلام لا ثواب مطلقا اهـ

e. Berdosakah orang yang memilih tidak menghadiri undangan karena tidak memiliki sumbangan?

Jawaban :
Tidak berdosa karena termasuk udzur.

Referensi :
1. Qalyuby wa ‘Umairah, Juz III, Hal. 449
2. Al-Bajury, Juz II, Hal. 127
3. Qalyuby wa ‘Umairah, Juz I, Hal. 262
وعبارته:
1. قليوبى وعميرة، جـ 3، صـ 449
ويسن له أن يقصد بإجابته الإقتداء بالسنة إقامة المطلوب والإكرام أخيه وزيارته ليثاب على ذلك، ويكون من المتزاورين والمتحابين فى الله لا قضاء شهوة ونحو ذلك. قوله: (رياء وسمعة) اي الغالب ذلك فان وجد حقيقة كان حراما. قوله: (وان لا يحضره) اي ومن الشروط أن لا يكون طلب حضوره لخوف على نفس أو مال أو عرض أو لطمع فى جاهه أو ماله أو حضور غيره ممن فيه ذلك لأجله بل يدعوه للتقرب أو الصلاح أو العلم أو نحو ذلك اهـ
2. الباجورى، جـ2، صـ 127
ومنها أن لا يكون المدعو معذورا بمرخص فى ترك الجماعة من نحو مرض ووحل لكن الجوع والعطس لا يظهر كونهما عذرا لان المقصود من الوليمة الأكل والشرب وليست كثرة الزمحة عذرا إن وجد سعة لمدخله ومجلسه ومخرجه وأمن على نحو عرض اهـ
3. قليوبى وعميرة، جـ 1، صـ 262
(تنبيه) من الأعذار زلزلة ونعاس وسعى فى تحصيل مال ولو لغيره ودخول هم عليه أو اشتغال بما يتعلق بميت ونسيان وإكراه وتطويل قرأة إمام وبطء قراءته وتركه سنة مقصودة وكراهة الإقتداء به وفسقه ولو بالتهمة واشتغال بمندوب نحو مناضلة ومسابقة وسمن مفرط وخشية فتنة له أو به وجود مؤذ له ولو بالشتم اهـ

KETERANGAN TEMPAT PELAKSANAAN:
1. Pembahasan soal poin a di Kediaman KH. Misbahul Munir, PP. Miftahul Ulum Kebun Baru, Desa Kacok Kec. Palengaan (MWC NU Palengaan), Hari Sabtu (Malam Ahad), Tgl 26 Dzul Hijjah 1430 H/12 Desember 2009 M.
2. Pembahasan soal poin b s/d e di Kediaman Drs. K. Zainul Hasan, M.Ag, Madrasah ”Nasyiatul Ulum” Desa Tobungan Kec. Galis Pamekasan (MWC-NU Galis), Hari Sabtu (Malam Ahad), Tgl 08 Shafar 1431 H./ 23 Januari 2010 M.  

DEWAN MUHARRIR
1. Katib dan Jajaran Wakil Katib PCNU Pamekasan
2. Ketua PCNU Pamekasan
3.  Jajaran Wakil Ketua PCNU Pamekasan

DEWAN MUSHAHHIH
1.  Rois Syuriyah PCNU Pamekasan
2. Jajaran Wakil Rois PCNU Pamekasan

PIMPINAN CABANG
Lembaga Bahtsul Masail (LBM) Nahdlatul Ulama Pamekasan

Ketua,



Ust. FATHOR RASYID, S.Pd.I
Sekretaris,



AHMAD FAUZI, S.HI
Mengetahui
Pengurus Cabang Nahdlatul Ulama Pamekasan

R o i s,



KH. R. ACH. MAWARDI BAIDHAWI
K a t i b,



KH. ACH. RAHBINI ABD. LATIF




Labels: Bahtsul Masail

Thanks for reading Pelaksanaan Aqad Nikah dan Walimah al-Urs. Please share...!

0 Comment for "Pelaksanaan Aqad Nikah dan Walimah al-Urs"

Back To Top