Sarana Berbagi info, Pengalaman dan ilmu

Kriteria Faham Keagamaan Sempalan


Konflik di akar rumput (masyarakat lapis bawah) sering dipicu oleh klaim faham keagamaan tertentu dianggap sesat, menyimpang atau berperilaku bid’ah. Seringkali sulit diupayakan titik temu karena masing-masing kelompok menganggap dirinya benar.
Pertanyaan
a. Adakah kriteria normatif syar’i guna memastikan bahwa faham keagamaan tertentu sesat, menyimpang atau tergolong bid’ah, baik pada aspek aqidah, ibadah, perilaku keagamaan dan tradisi budaya yang dilestarikan ?



Rumusan Jawaban :
Ada, manakala sebuah aliran itu tidak sesuai dengan ruh/nafas quran, alhadits, ijma’ ataupun atsar maka disebut bid’ah dlolalah/sesat.
Dasar Pengambilan Hukum

Sulam al Taufiq Halaman 4
ان كل اعتقاد او فعل او قول يدل علي استهانة او استخفاف بالله او كتبه رسله او ملائكته او شعائره او معالم دينه او احكامه او وعده او وعيجه كفر
Al Milal wa al Nihal Halaman 9
واخبر النبي عليه السلام : ستفترق امتي علي ثلاث و سبعين فرقة الناجية منها واحدة والباقون هلكي قيل ومن الناجية؟ قال اهل السنة والجماعة قيل  وماالسنة والجماعة ؟ قال: ما أنا عليه اليوم واصحابي
Al Kawkab al Azhar Sharh al Fiqh al Akbar Halaman 32
(
فصل) واعلموا أن اجماع علماء الأمة علي حكم الشيء بالصحة او الفساد فهو حق مقطوع به لايجوز مخالفهم ويجب علينا اتباعهم وقال النبي صلي الله عليه واله وسلم: من فارق الجماعة قدر شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه
Ianat al Thalibin 1 halaman 313
وقال ابن حجر في فتح المبين؛ في شرح قوله: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» ، ما نصه: قال الشافعي رضي الله عنه: ما أحدث وخالف كتاباً أو سنة أو إجماعاً أو أثراً فهو البدعة الضالة، وما أحدث من الخير ولم يخالف شيئاً من ذلك فهو البدعة المحمودة.
Bughyat al Musytarsyidin halaman 106
ومنها من حكم بإيمانه لا يكفر إلا إذا تكلم أو اعتقد أو فعل ما فيه تكذيب للنبي في شيء مجمع عليه ضرورة، وقدر على تعقله، أو نفي الاستسلام لله ورسوله، كالاستخفاف به أو بالقرآن
Roudloh al Thalibin X halaman 64
وكذا من جحد جواز بعثة  الرسل أو أنكر نبوة نبي من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أو كذبه أو جحد آية من القرآن مجمعا عليها أو زاد في القرآن كلمة واعتقد أنها منه أو سب نبيا أو استخف به أو استحل محرما بالإجماع كالخمر واللواط أو حرم حلالا بالإجماع
b. Kecenderungan mengkafirkan (takfiri) yang bersifat terbuka, atau bithanah/taqiyyah, menuduh tidak kaffah bila belum menformalkan syari’at, mungkinkah dieliminasi lewat solusi al-taqribu bayna al-madzahib wa al-thaifiyah ?
Rumusan Jawaban :
Tafsil : dalam hal aqidah tidak mungkin, hal-hal yang bersifat furu’iyah masih mungkin dilakukan taqrib bainal madzahib.
Dasar Pengambilan Hukum

Al Mausu’ah al Fiqhiyah al Kuaitiyah I halaman 2835
ما يجب على المسلمين تجاه أهل البدعة- يجب على المسلمين من أولي الأمر وغيرهم أن يأمروا أهل البدع بالمعروف وينهوهم عن المنكر ويحضّوهم على اتّباع السّنّة والإقلاع عن البدعة والبعد عنها.لقوله تعالى: {ولْتَكُنْ منكم أُمّةٌ يَدْعون إلى الخيرِ وَيَأْمرون بالمعروفِ ويَنْهَونَ عن المنكَرِ وأولئكَ هُمُ المفلحون} ولقوله تعالى: {والمؤمنونَ والمؤمناتُ بعضُهمْ أَوْلياءُ بعضٍ يَأْمُرونَ بِالمَعْروفِ ويَنْهَوْن عن المنكَرِ}.- مراحل الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر لمنع البدعة.أ- التّعريف ببيان الصّواب من الخطأ بالدّليل.ب- الوعظ بالكلام الحسن مصداقاً لقوله تعالى: {اُدْعُ إلى سبيلِ ربّك بالحِكْمَةِ والمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ}.ج- التّعنيف والتّخويف من العقاب الدّنيويّ والأخرويّ بيان أحكام ذلك في أمر بدعته. د- المنع بالقهر مثل كسر الملاهي وتمزيق الأوراق وفضّ المجالس. التّخويف والتّهديد بالضّرب الّذي يصل إلى التّعزير وهذه المرتبة لا تنبغي إلاّ للإمام أو بإذنه لئلاّ يترتّب عليها ضرر أكبر منها.وللتّفصيل يرجع إلى مصطلح » الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر«معاملة المبتدع ومخالطته»- إذا كان المبتدع غير مجاهرٍ ببدعته ينصح ولا يجتنب ولا يشهّر به لحديث الرّسولمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ اللّهُ في الدّنيا والآخرة. وأمّا إذاg كان مجاهراً بشيءٍ منهيٍّ عنه من البدع الاعتقاديّة أو القوليّة أو العمليّة- وهو يعلم ذلك - فإنّه يسنّ هجره وقد اشتهر هذا عند العلماء.
Al Mausu’ah al Fiqhiyah al Kuaitiyah VIII hal 102
والبطانة اصطلاحا : خاصة الرجل المقربون الذين يفضي إليهم بأسراره
Bughyat al Musytarsyidin 128
مسألة: ي): من القواعد المجمع عليها عند أهل السنة أن من نطق بالشهادتين حكم بإسلامه وعصم دمه ومالـه، ولم يكشف حالـه، ولا يسأل عن معنى ما تلفظ به. ومنها أن الإيمان المنجي من الخلود في النار التصديق بالوحدانية والرسالة، فمن مات معتقداً ذلك ولم يدر غيره من تفاصيل الدين فناج من الخلود في النار، وإن شعر بشيء من المجمع عليه وبلغه بالتواتر لزمه باعتقاده إن قدر على تعقلـه. ومنها من حكم بإيمانه لا يكفر إلا إذا تكلم أو اعتقد أو فعل ما فيه تكذيب للنبي في شيء مجمع عليه ضرورة، وقدر على تعقلـه، أو نفي الاستسلام للـه ورسولـه، كالاستخفاف به أو بالقرآن. ومنها أن الجاهل والمخطىء من هذه الأمة لا يكفر بعد دخولـه في الإسلام بما صدر منه من المكفرات حتى تتبين لـه الحجة التي يكفر جاحدها وهي التي لا تبقى لـه شبهة يعذر بها
Mafahim Yajibu an Tushohhah halaman 5
يخطئ كثير من الناس أصلحهم الله في فهم حقيقة الأسباب التي تخرج صاحبها عن دائرة الإسلام وتوجب عليه الحكم بالكفر فتراهم يسارعون إلي الحكم علي المسلم بالكفر لمجرد المخالفة حتى لم يبق من المسلمين علي وجه الأرض إلا القليل ونحن نتلمس لهؤلاء العذر تحسينا للظن ونقول لعل نيتهم حسنة من دافع واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولكن فاتهم أن واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابد في أدائه من الحكمة والموعظة الحسنة وإذ اقتضى المجادلة يجب أن تكون بالتي هو أحسن –إلي ان قال- وقد انعقد الإجماع علي منع تكفير أحد من أهل القبلة إلا بما فيه نفي الصانع القادر جل وعلا أو شرك جلي لايحتمل التأويل أو إنكار النبوة أو إنكار ماعلم من الدين بالضرورة أو إنكار متواتر أو مجمع عليه ضرورة من الدين.
c. Budaya ngelarung sesajen, memasang tumbal, tidak melewati gunung pegat dan sejenisnya, apakah berlawanan dengan aqidah ?
Rumusan Jawaban :
Budaya di Indonesia sebelum Islam banyak sekali, maka senafas dengan hadits nabi “inni bu’itstu li utammima makaarimal akhlaq” dimana tersirat didalamnya pengakuan terhadap budaya/akhlaq sebelum diutusnya nabi, maka selama meyakini bahwa  muatsirnya adalah Allah, melestarikan budaya tersebut tidak bertentangan dengan aqidah, dengan catatan :
a.budaya yang dalam proses pelaksanaannya mengandung unsur tabdzir maal harus diluruskan kearah yang dibenarkan oleh syara’ (misal larung dijadikan sodaqah fuqara dll).
b.Bila ada indikasi perilaku/proses ritualnya menunjukkan  keyakinan bahwa muatsirnya selain Allah maka tidak dapat ditolelir.
Dasar Pengambilan Hukum
Ghoyat Talkhis al Murad min Fatawa Ibn Ziyad I halaman 149
مسألة): إذا سأل رجل آخر: هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة؟ فلا يحتاج إلى جواب، لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجراً بليغاً، فلا عبرة بمن يفعله، وذكر ابن الفركاح عن الشافعي أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله، ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا، والمؤثر هو الله عز وجل، فهذا عندي لا بأس به، وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثيرالنجوم وغيرها من المخلوقات، وأفتى الزملكاني بالتحريم مطلقاً، وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها، قال حسين الأهدل: وما يوجد من التعاليق في الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترّهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك، وهو من الاستقسام بالأزلام، ومن جملة الطيرة المنهيّ عنها، وقد نهى عنه عليّ وابن عباس رضي الله عنهما.
Bushro al Karim halaman   703
ويحرم الذبح تقربا الى سلطان او غيره عند لقائه لما مر فإن قصد الإستبشر بقدومه فلا بأس او ليرضى غضبانا جاز لأنه لايتقرب به الى الغضبان بحلاف الذبح لنحو الصنم ولو ذبح للجن حرم الا انة قصد التقرب الى الله ليكفيه شره فيسن بل لو ذبح لا بقصد التقرب الى الله ولا الى الجن بل لدفع شرهم فهو كالذبح لإرضاء غضبان أفاده في الروض وشرحه ونقل في الأخيرة عن ابي محرمة وغيره الحرمة ولكن ما مر عن شرح الروض من عدمها هو القياس كما مر
Hamisy Fath al Wahhab II halaman 15
ومنها الإستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الريا ضة وقراءة العزائم الى حيث يخلق الله تعالى بمص ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة انه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للإلتباس ورد بأنه العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل أن اظهار خارق ثم التحقيق ان يقال ان كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا في كامل ما يأتى ويدر وكان من يستعين به في الأرواح الخيرة وكانت عزائمة لا تخالف الشرع وليس لما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعي على احد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام ان تعلمه ليعمل به بل يكفر ان اعتقد حل ذلك فان تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه
Qodlo' al Adab halaman   441
والضابط فى إضاعة المال أن يكون لا لغرض دينى ولا دنياوى. فمتى انتفى هذان الغرضان من جميع وجوههما حرم قطعا قليلا كان المال أو كثيرا. ومتى وجد واحد من الغرضين وجودا له مال وكان الإنفاق لائقا بالحال ولا معصية فيه جاز قطعا. إهـ.
Siroj al Thalibin I halaman 110
ومن الأول ايضا ماعم به الإبتلاء من تزيين الشيطان للعامة تخلية حائط اي بأن يخلقوه بالخلوق وهو نوع من الطب او تخليط عمود وتعظيم نحو عين او حجر او شجرة لرجاء شفاء او قضاء حجاة وقبائح في هذا ظاهرة غنية من الإيضاح والبيان اهـ.
Siraj al Thalibin I halaman 58
اما وضع الطعام والأزهار في الطروق والمزارع اوالبيوت لروح الميت وغيره في الأيام الممعتادة كيوم العيد ويوم الجمعة وغيرهما وكل ذلك من الأمور المحرمة ومن عادة الجاهلية ومن عمل اهل الشرك 
Hasil Keputusan Bahtsul Masail Musyker PWNU Jatim 2012 di PP. Assunniyah Kencong Jember 31 Maret - 01 April 2012
Labels: Bahtsul Masail

Thanks for reading Kriteria Faham Keagamaan Sempalan. Please share...!

0 Comment for "Kriteria Faham Keagamaan Sempalan"

Back To Top